15 Cours 18 Categories
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
Modifié 1 novembre 2020
semestre 1
منهجية تحليل النصوص الأدبيّة حسب
تعلّميّة اللغة العربيّة
إنّ فنون القول في اللغة العربية عديدة ومتنوّعة وإنّ شئنا تصنيفها لأعدناها إلى فرعين كبيرين هما الشعر النثر، فقد اهتم العرب بالشعر، وعدوّه ديوانهم، وتناقلوه وكرّموا الشعراء وأنزلوهم منزلة رفيعة، وظلّ النثر في مرتبة أدنى رغم أهميته. وسنحاول في هذا البرنامج أن نقف عند الفرع الثاني وهو النثر .
سنقدم شذرات من النثر - القديم والحديث- الذي تنضوي تحته فنون عديدة اشتهرت تدريجيا في الأدب العربي، وحظيت باهتمام النقاد والدارسين كالحكاية المثلية، والنادرة، والخبر، والمقامة، والرسالة، والسيرة الذاتية، والأقصوصة، والرواية ...
ويرتبط درس العربية لطلبة الإجازة في التربية والتعليم بجملة من المقاييس نوجزها في الاعتبارات التعليمية والأهداف العامة والمنهج المعتمد.